«قالب:أبيات»: الفرق بين المراجعتين
سطر ١٩: | سطر ١٩: | ||
بي قفاهن تور قرنو ماكن لا غشن لا شافن مساكن | بي قفاهن تور قرنو ماكن لا غشن لا شافن مساكن | ||
. في الخزام والشيح والبراح . | . في الخزام والشيح والبراح . | ||
− | </div> | + | </div>}} |
− | }} | + | |
+ | |||
+ | == قواعد التنسيق == | ||
أضف مسافتين أو أكثر بين أجزاء البيت. | أضف مسافتين أو أكثر بين أجزاء البيت. | ||
+ | |||
أضف نقطة "." في بداية ونهاية السطر لمحاذاة البيت إلى الوسط. استخدام نقطتين ".." للتنصيص بدل نقطة واحدة تجعل عرض النص مماثلاً لعرض شطر البيت، ممّا يناسب أبيات "القفلة". | أضف نقطة "." في بداية ونهاية السطر لمحاذاة البيت إلى الوسط. استخدام نقطتين ".." للتنصيص بدل نقطة واحدة تجعل عرض النص مماثلاً لعرض شطر البيت، ممّا يناسب أبيات "القفلة". | ||
− | + | ||
+ | الأبيات الطويلة سيتم قسمتها تلقائيّا على سطرين. لفرض هذا التنسيق اختياريّا، أكتب عجز الأبيات في سطور منفصلة، وأضف مسافتين أو أكثر قبل بداية السطر؛ مثلا: | ||
{{تنصيص|1= | {{تنصيص|1= | ||
سطر ٧٣: | سطر ٧٧: | ||
}} | }} | ||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
− | |||
يمكن المزاوجة بين أعداد مختلفة من الأجزاء؛ مثلا: | يمكن المزاوجة بين أعداد مختلفة من الأجزاء؛ مثلا: | ||
سطر ١٧٦: | سطر ١١١: | ||
</div> | </div> | ||
}} | }} | ||
− | |||
− | |||
يمكن استخدام تحرير الويكي مثل <nowiki>''مائل''، '''ثقيل'''، و'''''ثقيل مائل'''''</nowiki> داخل الأبيات؛ مثلا: | يمكن استخدام تحرير الويكي مثل <nowiki>''مائل''، '''ثقيل'''، و'''''ثقيل مائل'''''</nowiki> داخل الأبيات؛ مثلا: | ||
سطر ٢٥٩: | سطر ١٩٢: | ||
}} | }} | ||
+ | == التعليقات == | ||
+ | |||
+ | يمكن إصافة تعليقات متنوّعة بين الأبيات وعلى الهامش، وفق ما يلي: | ||
+ | |||
+ | # تنصيص السطر "!بين علامتي تعجّب!" يضيف تعليقاٍ في الوسط، بما يناسب العناوين مثلا. | ||
+ | # وضع "!" علامة تعجّب في بداية السطر يضيف تعليقاً يتم محاذاته على الجانبين، بما يناسب إضافة فقرات بين النصوص. | ||
+ | # تنصيص أيّ نص، ليس بالضرورة في سطر واحد، بين "(! أقواس وعلامات تعجّب !)" يضيف النص كفقرة جديدة في الهامش. | ||
+ | # يمكن استخدام علامة "(+)" بين قوسن مع تنصيص "(+ نص لاحق +)" بين علامتين وقوسين لإضافة عنوان، title، في مكانه العلامة، يظهر بوضع الماوس أو الطرق عليه بالأصبع. | ||
+ | # يمكن استخدام "(1)" رقم أو "(*)" نجمة بين القوسين مع تنصيص نص لاحق بين قوسين و "(1 نفس الرقم 1)" أو "(* النجمة *)" لإضافة نقطة مرجعيّة على الهامش. | ||
+ | # يمكن استخدام الرقم "(0)" مع "(0 نصوص تظهر بالترتيب 0)" لترقيم النقاط المرجعيّة بشكل تلقائي. | ||
+ | |||
+ | على سبيل المثال: | ||
+ | |||
+ | |||
+ | |||
+ | == المعطيات == | ||
+ | |||
+ | يمكن تخصيص المعطيات التالية. | ||
+ | |||
+ | === العرض === | ||
+ | |||
+ | العرض الافتراضي هو 0، وتعنى استخدام عرض البيت الأعرض. | ||
+ | يمكن اقتراح العرض الإجمالي للأبيات، مثلا 300px، بإضافة "<nowiki>عرض=300|"</nowiki> للمعطيات؛ مثلا: | ||
+ | {{تنصيص|1= | ||
+ | <div style="white-space:pre-wrap"><nowiki>{{أبيات|350 | ||
+ | حتّى من شوفتك تمانع تحرم العين سر جمالك | ||
+ | تقسى لي قلبا بريدك ياما تاه في تيه دلالك | ||
+ | }} | ||
+ | </nowiki></div> | ||
+ | }} | ||
+ | |||
+ | سيظهر: | ||
+ | |||
+ | {{تنصيص|1= | ||
+ | <div class="abyat" data-bWidth="350"> | ||
+ | حتّى من شوفتك تمانع تحرم العين سر جمالك | ||
+ | تقسى لي قلبا بريدك ياما تاه في تيه دلالك | ||
+ | </div> | ||
+ | }} | ||
+ | |||
+ | بينما: | ||
+ | |||
+ | {{تنصيص|1= | ||
+ | <div style="white-space:pre-wrap"><nowiki>{{أبيات|400 | ||
+ | حتّى من شوفتك تمانع تحرم العين سر جمالك | ||
+ | تقسى لي قلبا بريدك ياما تاه في تيه دلالك | ||
+ | }} | ||
+ | </nowiki></div> | ||
+ | }} | ||
+ | |||
+ | سيظهر: | ||
+ | |||
+ | {{تنصيص|1= | ||
+ | <div class="abyat" data-bWidth="400"> | ||
+ | حتّى من شوفتك تمانع تحرم العين سر جمالك | ||
+ | تقسى لي قلبا بريدك ياما تاه في تيه دلالك | ||
+ | </div> | ||
+ | }} | ||
+ | |||
+ | سيتم مقارنة العرض المقترح بالعرض الأدنى المحسوب، واستخدام أكبرهما. | ||
</noinclude><includeonly><div class="abyat" data-width="{{{عرض|0}}}" data-cols="{{{أعمدة|0}}}" data-emph="{{{تظهير|0}}}" data-options="{{{خيارات|1}}}" data-attribs="{{{تنسيق|}}}">{{{1|}}}</div></includeonly> | </noinclude><includeonly><div class="abyat" data-width="{{{عرض|0}}}" data-cols="{{{أعمدة|0}}}" data-emph="{{{تظهير|0}}}" data-options="{{{خيارات|1}}}" data-attribs="{{{تنسيق|}}}">{{{1|}}}</div></includeonly> |
مراجعة ١٤:٥٠، ٩ مارس ٢٠٢٤
يستخدم لتنسيق أبيات الشعر؛ مثلا:
سيظهر:
يا الطبيعة الواديك ساكن مافي متلك قط في الأماكن يا جمال النال في ثراكن يا حلاة البرعن أراكن بي قفاهن تور قرنو ماكن لا غشن لا شافن مساكن . في الخزام والشيح والبراح .
قواعد التنسيق
أضف مسافتين أو أكثر بين أجزاء البيت.
أضف نقطة "." في بداية ونهاية السطر لمحاذاة البيت إلى الوسط. استخدام نقطتين ".." للتنصيص بدل نقطة واحدة تجعل عرض النص مماثلاً لعرض شطر البيت، ممّا يناسب أبيات "القفلة".
الأبيات الطويلة سيتم قسمتها تلقائيّا على سطرين. لفرض هذا التنسيق اختياريّا، أكتب عجز الأبيات في سطور منفصلة، وأضف مسافتين أو أكثر قبل بداية السطر؛ مثلا:
سيظهر:
إحساسي بيك مااظن في حاجة بتوصفه
آمنت بيك، يا ألطف إنسان أعرفه
إنسان فريد لاح من بعيد زي أحلى عيد
زار عالمي وقال ليّ داير استكشفه
فتّش معاي لامن لقى الإنسان جواي
فكّاه من قيد السنين الكتّفه
حيّاه بي رقّة ولطافة، وباحترام
ردّ السلام إنساني رحّب، ضيّفه
المحاذاة إلى اليسار في عجز الأبيات تكون عند آخر حرف، وتكون علامات الترقيم وغيرها بعد حد المحاذاة، وذلك بغرض محاذاة حرف القافية كناحية جماليّة؛ مثلا:
سيظهر:
ليه كفّك اتحنّن وليه قلبك القاسي ما فيه ليّ حنان؟ يا الراقص الفنّان حبّك ملك قلبي وجنّنت عقلي جنان
يمكن المزاوجة بين أعداد مختلفة من الأجزاء؛ مثلا:
سيظهر:
لـقيت اليـوم من أهـوى وقــلبي ســائرٌ وِفقه رفـيقٌ غايةٌ في الحـسـن حـقّــا نعمـة الرفقة رقـــيــقٌ وافــرٌ خـُلـقــا حــرامٌ بــعـده الـرقّة شقيق القلب مهما غاب مهـما زادت الشُقّة
كخيار بديل لقطع الكلمات:
لـقيت اليـوم من أهـوى وقــلبي ســائرٌ وِفقه رفـيقٌ غايةٌ في الحـســ ـن حـقّــا نعمـة الرفقة رقـــيــقٌ وافــرٌ خـُلـقــا حــرامٌ بــعـده الـرقّة شقيق القلب مهما غا ب مهـما زادت الشُقّة
يمكن استخدام تحرير الويكي مثل ''مائل''، '''ثقيل'''، و'''''ثقيل مائل''''' داخل الأبيات؛ مثلا:
سيظهر:
أوعك تمشي لي واحدة وتقول "نتعرّف" اتعرّف براك، شوف ليك طريقة، اتصرّف ولمن تعرِفا اتذكّر تقول "نتشرّف" اسمع كلمتي، وما تقول دا عمّك خرّف
يمكن إدراج فاصل بين الأبيات باستخدام "----" كما في الويكي، ولكن يتم تنسيق الفاصل بعرض الأبيات؛ مثلا:
سيظهر:
السمحة ان تدور منو فينا نحن البابى؟
ان دارت صديق ايّانا نحن احبابا وان دارت غفير يانا البنلزم بابا وان فاقدة الحنان نبقالا ماما وبابا وان فاقدة الامان نحميها بالدبّابة وان دايرة المعاني انحن ديل اربابا وان طرت الاغاني نغنّي عود وربابة وان شكت السخانة بننقلب هبّابة وان دايرة السما بنوصل نجيب اسبابا وان دارت عمرنا.. نموت ويحيا شبابا
كما يمكن تضمين وصلات داخليّة وخارجيّة.
في حالة الوصلات الداخليّة، يفضّل تحديد النص البديل لاسم الصفخة كيما يسهل تحريره بما يناسب تنسيق الأبيات؛ مثلا:
سيظهر:
بدا يتذكّر، ساعة بساعة، لحظة بلحظة، من ديسمبر لمّن جات الصورة الأولى لمّا النار قادت في عطبر
التعليقات
يمكن إصافة تعليقات متنوّعة بين الأبيات وعلى الهامش، وفق ما يلي:
- تنصيص السطر "!بين علامتي تعجّب!" يضيف تعليقاٍ في الوسط، بما يناسب العناوين مثلا.
- وضع "!" علامة تعجّب في بداية السطر يضيف تعليقاً يتم محاذاته على الجانبين، بما يناسب إضافة فقرات بين النصوص.
- تنصيص أيّ نص، ليس بالضرورة في سطر واحد، بين "(! أقواس وعلامات تعجّب !)" يضيف النص كفقرة جديدة في الهامش.
- يمكن استخدام علامة "(+)" بين قوسن مع تنصيص "(+ نص لاحق +)" بين علامتين وقوسين لإضافة عنوان، title، في مكانه العلامة، يظهر بوضع الماوس أو الطرق عليه بالأصبع.
- يمكن استخدام "(1)" رقم أو "(*)" نجمة بين القوسين مع تنصيص نص لاحق بين قوسين و "(1 نفس الرقم 1)" أو "(* النجمة *)" لإضافة نقطة مرجعيّة على الهامش.
- يمكن استخدام الرقم "(0)" مع "(0 نصوص تظهر بالترتيب 0)" لترقيم النقاط المرجعيّة بشكل تلقائي.
على سبيل المثال:
المعطيات
يمكن تخصيص المعطيات التالية.
العرض
العرض الافتراضي هو 0، وتعنى استخدام عرض البيت الأعرض. يمكن اقتراح العرض الإجمالي للأبيات، مثلا 300px، بإضافة "عرض=300|" للمعطيات؛ مثلا:
سيظهر:
حتّى من شوفتك تمانع تحرم العين سر جمالك تقسى لي قلبا بريدك ياما تاه في تيه دلالك
بينما:
سيظهر:
حتّى من شوفتك تمانع تحرم العين سر جمالك تقسى لي قلبا بريدك ياما تاه في تيه دلالك
سيتم مقارنة العرض المقترح بالعرض الأدنى المحسوب، واستخدام أكبرهما.