«قالب:أبيات»: الفرق بين المراجعتين
سطر ٤٥٧: | سطر ٤٥٧: | ||
=== الخيارات === | === الخيارات === | ||
− | يمكن تمرير خيارات لبرنامج التنسيق بإضافة "<nowiki> | + | يمكن تمرير خيارات لبرنامج التنسيق بإضافة "<nowiki>مفاتيح=bitmask|"</nowiki> للمعطيات؛ في شكل bitmask، بمعنى أنّ الخيار رقم ن، بدئا من صفر، يتم تفعيله بإضافة ٢<sup>ن</sup> لمجموع الخيارات. |
تتوفّر الخيارات التالية، مرقّمة بحسب العدد اللازم إضافته لتفعيل الخيار: | تتوفّر الخيارات التالية، مرقّمة بحسب العدد اللازم إضافته لتفعيل الخيار: | ||
سطر ٤٧٩: | سطر ٤٧٩: | ||
{{تنصيص|1= | {{تنصيص|1= | ||
− | <div class="abyat" data- | + | <div class="abyat" data-flags="حر"> |
أنا لن أحيد | أنا لن أحيد | ||
أنا لست رعديداً | أنا لست رعديداً | ||
سطر ٥٠٣: | سطر ٥٠٣: | ||
{{تنصيص|1= | {{تنصيص|1= | ||
− | <div class="abyat" data- | + | <div class="abyat" data-flags="عمود"> |
بلادي يا سنا الفجر وينبوع الشذى العطري | بلادي يا سنا الفجر وينبوع الشذى العطري | ||
وملهمتي أناشيدي وآياتٍ من الشعر | وملهمتي أناشيدي وآياتٍ من الشعر | ||
سطر ٥٣٤: | سطر ٥٣٤: | ||
{{تنصيص|1= | {{تنصيص|1= | ||
− | <div class="abyat" data- | + | <div class="abyat" data-flags="تنصيص"> |
إنتِ الجمال سووه ليك يا السمحة وادّونا الشنا | إنتِ الجمال سووه ليك يا السمحة وادّونا الشنا | ||
وانت "الزمرّدة كوكبك" واحنا البنحضر "آكشنا" | وانت "الزمرّدة كوكبك" واحنا البنحضر "آكشنا" | ||
سطر ٥٦٥: | سطر ٥٦٥: | ||
{{تنصيص|1= | {{تنصيص|1= | ||
− | <div class="abyat" data- | + | <div class="abyat" data-flags="EN"> |
Why should we learn until we die? | Why should we learn until we die? | ||
{}{Working hard and earning φ}{} | {}{Working hard and earning φ}{} | ||
سطر ٦٢٦: | سطر ٦٢٦: | ||
}} | }} | ||
− | </noinclude><includeonly><div class="abyat" data-width="{{{عرض|0}}}" data-emph="{{{تظهير|0}}}" data-classList="{{{كلاس|}}}" data- | + | </noinclude><includeonly><div class="abyat" data-width="{{{عرض|0}}}" data-emph="{{{تظهير|0}}}" data-classList="{{{كلاس|}}}" data-flags="{{{مفاتيح|0}}}" data-attribs="{{{تنسيق|}}}">{{{1|}}}</div></includeonly> |
مراجعة ٢٠:٢٧، ٢٥ مارس ٢٠٢٤
يستخدم لتنسيق أبيات الشعر؛ مثلا:
سيظهر:
يا الطبيعة الواديك ساكن مافي متلك قط في الأماكن يا جمال النال في ثراكن يا حلاة البرعن أراكن بي قفاهن تور قرنو ماكن لا غشن لا شافن مساكن . في الخزام والشيح والبراح .
محتويات
قواعد التنسيق
التشطير
أضف مسافتين أو أكثر بين أشطر البيت؛ شطرين في الغالب وأربعة كحد أقصى؛ مثلا:
سيظهر:
ليه كفّك اتحنّن وليه قلبك القاسي ما فيه ليّ حنان؟ يا الراقص الفنّان حبّك ملك قلبي وجنّنت عقلي جنان
أضف نقطة "." في بداية ونهاية السطر لمحاذاة البيت إلى الوسط.
استخدام نقطتين ".." للتنصيص بدل نقطة واحدة تجعل عرض النص مماثلاً لعرض شطر البيت، ممّا يناسب أبيات "القفلة".
الأبيات الطويلة سيتم قسمتها تلقائيّا على سطرين.
لفرض هذا التنسيق اختياريّا، أكتب عجز كلّ بيت في سطر منفصل، مع إضافة مسافتين أو أكثر في بداية السطر؛ مثلا:
سيظهر:
إحساسي بيك مااظن في حاجة بتوصفه
آمنت بيك، يا ألطف إنسان أعرفه
إنسان فريد لاح من بعيد زي أحلى عيد
زار عالمي وقال ليّ داير استكشفه
فتّش معاي لامن لقى الإنسان جواي
فكّاه من قيد السنين الكتّفه
حيّاه بي رقّة ولطافة، وباحترام
ردّ السلام إنساني رحّب، ضيّفه
يمكن المزاوجة بين أعداد مختلفة من الأشطر؛ مثلا:
سيظهر:
لـقيت اليـوم من أهـوى وقــلبي ســائرٌ وِفقه رفـيقٌ غايةٌ في الحـسـن حـقّــا نعمـة الرفقة رقـــيــقٌ وافــرٌ خـُلـقــا حــرامٌ بــعـده الـرقّة شقيق القلب مهما غاب مهـما زادت الشُقّة
كخيار بديل لقطع الكلمات:
لـقيت اليـوم من أهـوى وقــلبي ســائرٌ وِفقه رفـيقٌ غايةٌ في الحـســ ـن حـقّــا نعمـة الرفقة رقـــيــقٌ وافــرٌ خـُلـقــا حــرامٌ بــعـده الـرقّة شقيق القلب مهما غا ب مهـما زادت الشُقّة
المحاذاة
المحاذاة في كلّ شطر تكون عند أوّل وآخر حرف، وتكون علامات الترقيم وغيرها خارج حد المحاذاة، وذلك بغرض محاذاة نصّ البيت وحرف القافية كناحية جماليّة؛ مثلا:
سيظهر:
لو قدرت غيب عليّ وابقى بي وصلك ضنين يا حياتي ونور عينيّ وين تروح من حبّي وين؟!
بدلاً عن:
لو قدرت غيب عليّ وابقى بي وصلك ضنين يا حياتي ونور عينيّ {}{وين تروح من حبّي وين؟!}{}
القاعدة بسيطة، وهي اعتبار أصل شطر البيت ما بين أوّل وآخر حرف، وفصل الترقيم ونحوه قبل وبعد المحاذاة. يستثنى من ذلك النقاط ".."، إثنتان أو أكثر، التي تستخدم عادة مكان التفعيلات الناقصة؛ مثلا:
سيظهر:
حان الزفاف .. .. وانا حالي كيفن بوصفو؟ ياريت هواك لي ما انقسم ولا قلبي ريدك نزّفو
إذا لم يكن التنسيق التلقائي بالصورة المطلوبة فيمكن تحديد الأقسام الثلاثة لشطر البيت باستخدام أقواس متعرّجة لتنصيص الأجزاء:
- {ترقيم سابق}{نص أساسي}{ترقيم لاحق}
لاحظ ضرورة وجود الأقواس الثلاثة، حتّى لو كانت فارغة؛ مثلا:
سيظهر:
وأقول تدّيني بس لايك بتعمل ليّ subsistence واتفاعل وأكون آكتيڤ والاقيك انتا passive tense
بسبب اعتبار "ڤ" خارج نطاق الحروف في نسخة البرنامج الحاليّة, ويمكن تفادي هذا الخطأ بكتابة:
وسيظهر:
وأقول تدّيني بس لايك بتعمل ليّ subsistence {}{واتفاعل وأكون آكتيڤ}{} والاقيك انتا passive tense
الفواصل
يمكن إدراج فاصل بين الأبيات باستخدام علامات "----" كما في الويكي، أربعة أو أكثر، ولكن يتم تنسيق الفاصل بعرض الأبيات؛ مثلا:
سيظهر:
السمحة ان تدور منو فينا نحن البابى؟
ان دارت صديق ايّانا نحن احبابا وان دارت غفير يانا البنلزم بابا وان فاقدة الحنان نبقالا ماما وبابا وان فاقدة الامان نحميها بالدبّابة وان دايرة المعاني انحن ديل اربابا وان طرت الاغاني نغنّي عود وربابة وان شكت السخانة بننقلب هبّابة وان دايرة السما بنوصل نجيب اسبابا وان دارت عمرنا.. نموت ويحيا شبابا
التظهير
يمكن تظهير بيت أو تعليق بإضافة "++" علامتي زائد عند نهاية السطر، وسيظهر بلون مختلف؛ مثلاً:
سيظهر:
يا "جنّة" "حيّاها الغمام" وسقاها "طل" أو هتّنا وكأنّو رضوان بي رقبـ ـتو القام علي روضا اعتنى ++
إذا الكان النص نفسه ينتهي بعلامتي زائد، فيمكن تجنّب التظهير ببساطة بإضافة مسافة عند نهاية السطر.
لتظهير كلّ الأبيات استخدم خيار التظهير كما هو مشروح أدناه.
التعليقات
يمكن إصافة تعليقات متنوّعة بين الأبيات وعلى الهامش، وفق الخيارات التالية:
- تنصيص السطر ! بين علامتي تعجّب ! يضيف تعليقاً في الوسط، بما يناسب العناوين مثلا. يختلف ذلك عن التنصيص بين نقطتين في افتراض أنّ النص ليس جزءً من الأبيات.
- وضع ! علامة تعجّب في بداية السطر يضيف تعليقاً يتم محاذاته على الجانبين بالعرض الإجمالي لمساحة الأبيات، افتراضيّا 500px، بما يناسب إضافة فقرات بين النصوص.
- تنصيص أيّ نص (! بين أقواس وعلامات تعجّب !) يضيف النص كفقرة جديدة في الهامش. يمكن تنصيص أكثر من سطر بهذه الطريقة، وستحفظ السطور والمسافات كما هي.
- يمكن استخدام علامة (+) بين قوسين مع تنصيص (+ نص لاحق +) بين علامتين وقوسين لإضافة عنوان، title، في مكان العلامة، يظهر عند التلويح بالماوس. هذا الخيار غير متوفّر في شاشات الموبايل، ولذلك فلا يوصى به في الوقت الحالي.
- يمكن إضافة نقطة مرجعيّة على الهامش باستخدام عدد (1) رقم أو (*) نجمة بين القوسين كعلامة مرجعيّة، وتنصيص نص لاحق بين قوسين و (1 نفس العدد 1) أو (* النجمة *)،
- يمكن استخدام الرقم "(0)" كعلامة مرجعيّة، مع مراعاة ترتيب (0 النصوص المرجعيّة 0)، لترقيم النقاط المرجعيّة بشكل تلقائي.
على سبيل المثال:
سيظهر:
! 2022-09-09 ! (١٤) ! صباح اتجاوز الماضي وصبِح بالجد(+) (+ يعني: بالذي جدّ +) صباح قرشي(0) وصباح نورين(0)، عقول بالجد(+) صباحات تكنولوجيا الغد، صباح أمجد(17) صباح الـ للبِريد إن لم يجد .. أوجَد!
(0 محمّد قرشي عبّاس 0) (! المثال مأخوذ من أبيات صباحيّات. تعليقات الهامش تظهر بنفس طريقة كتابتها؛ مثلا السطر الجديد يظهر كسطر جديد، و المسافات محفوظة. لاحظ إمكانيّة كتابة النصوص المرجعيّة داخل أو خارج فقرات الهامش. (+ يعني في الحقيقة +) (0 محمّد نورين 0) !) (17 أمجد خيري 17)
المعطيات
يمكن تخصيص المعطيات التالية.
العرض
العرض الافتراضي هو صفر، 0، وتعنى حساب العرض تلقائيّا باستخدام عرض البيت الأعرض. يمكن اقتراح العرض الإجمالي للأبيات، مثلا 300px، بإضافة "عرض=300|" للمعطيات؛ مثلا:
سيظهر:
حتّى من شوفتك تمانع تحرم العين سر جمالك تقسى لي قلبا بريدك ياما تاه في تيه دلالك
بينما:
سيظهر:
حتّى من شوفتك تمانع تحرم العين سر جمالك تقسى لي قلبا بريدك ياما تاه في تيه دلالك
سيتم مقارنة العرض المقترح بالعرض الأدنى المحسوب، واستخدام أكبرهما.
توحيد العرض مفيد في حالة إدخال نصوص شعريّة مختلفة بنفس الوزن؛ مثلا لتنسيق المسادير.
التنسيق
يمكن تمرير أيّ خصائص HTML لتنسيق الإطار الحاوي للأبيات: container div، بإضافة "تنسيق=whatever|" للمعطيات؛ مثلا:
سيظهر:
يا قائد الأسطول تخضع لك الفرسان يا ذو الفخار والطول أرحم بني الإنسان
لاحظ الحاجة لاستخدام " بدلاً عن "علامة التنصيص"، وذلك لأنّ المعطيات نفسها سيتم تمريرها بين علامتي تنصيص.
التظهير
يمكن تظهير كلّ الأبيات باللون والتنسيق المخصّص للتظهير بإضافة "تظهير=1|" للمعطيات؛ مثلا:
سيظهر:
صباح النور عليك يا زهور صباحك يوم يقاس بدهور
يمكن استخدام هذه الميزة مثلا لتظهير أبيات شاعر محدّد في مساجلة شعريّة.
كلاس التنسيق
يمكن تمرير قائمة كلاسات، class list، تضاف لكلاس الجزء الذي يحوي النص، بإضافة "كلاس=class1 class2 ...|" للمعطيات، بما يتيح استخدامها لانتقاء تنسيق مخصّص؛ مثلاً:
سيظهر:
يا "جنّة" "حيّاها الغمام" وسقاها "طل" أو هتّنا وكأنّو رضوان بي رقبـ ـتو القام علي روضا اعتنى ++
مقارنة بتنسيق التظهير أعلاه.
الخيارات
يمكن تمرير خيارات لبرنامج التنسيق بإضافة "مفاتيح=bitmask|" للمعطيات؛ في شكل bitmask، بمعنى أنّ الخيار رقم ن، بدئا من صفر، يتم تفعيله بإضافة ٢ن لمجموع الخيارات.
تتوفّر الخيارات التالية، مرقّمة بحسب العدد اللازم إضافته لتفعيل الخيار:
حر
يتم تنسيق القصيدة كشعر حر بإضافة ١ لمجموع الخيارات، وكلّ سطر سيظهر كما هو، مع الاحتفاظ بإمكانيّة إضافة ملاحظات الهامش؛ مثلا:
سيظهر:
أنا لن أحيد أنا لست رعديداً يكبّل(0) خطوه ثقل الحديد (0 أيّ يقيّد 0)
عمود واحد
هذا الخيار يتجاوز تشطير البيت وينسّق الأبيات في عمود واحد؛ بما يناسب شعر المسادير. يتم تفعيله بإضافة ٢ لمجموع الخيارات، مثلا:
سيظهر:
بلادي يا سنا الفجر وينبوع الشذى العطري وملهمتي أناشيدي وآياتٍ من الشعر
بدلاً عن
بلادي يا سنا الفجر وينبوع الشذى العطري وملهمتي أناشيدي وآياتٍ من الشعر
علامات التنصيص
استبدال "علامات التنصيص المستقيمة" بـ ”علامات التنسيق اللطيفة“ مفعّل بشكل تلقائي، ويمكن إلغاؤه بإضافة ٤ لمجموع الخيارات، مثلا:
سيظهر:
إنتِ الجمال سووه ليك يا السمحة وادّونا الشنا وانت "الزمرّدة كوكبك" واحنا البنحضر "آكشنا"
بدلاً عن:
إنتِ الجمال سووه ليك يا السمحة وادّونا الشنا وانت "الزمرّدة كوكبك" واحنا البنحضر "آكشنا"
اتّجاه النص
الاتّجاه الطبيعي للنصوص من اليمين لليسار، ويمكن عكسه بإضافة ٨ لمجموع الخيارات؛ مثلا:
سيظهر:
Why should we learn until we die? {}{Working hard and earning φ}{}
بدلا عن:
Why should we learn until we die? {}{Working hard and earning φ}{}
ويكيهات
يمكن تضمين وصلات داخليّة وخارجيّة. في حالة الوصلات الداخليّة، يفضّل تحديد النص البديل لاسم الصفحة كيما يسهل تحريره بما يناسب تنسيق الأبيات؛ مثلا:
سيظهر:
بدا يتذكّر، ساعة بساعة، لحظة بلحظة، من ديسمبر لمّن جات الصورة الأولى لمّا النار قادت في عطبر
كما يمكن استخدام تحرير الويكي مثل ''مائل''، '''غليظ'''، و'''''غليظ مائل''''' في التعليقات أو داخل الأبيات؛ مثلا:
سيظهر:
أوعك تمشي لي واحدة وتقول "نتعرّف" اتعرّف براك، شوف ليك طريقة، اتصرّف ولمن تعرِفا اتذكّر تقول "نتشرّف" اسمع كلمتي، وما تقول دا عمّك خرّف