قالب:أبيات
يستخدم لتنسيق أبيات الشعر؛ مثلا:
سيظهر:
يا الطبيعة الواديك ساكن مافي متلك قط في الأماكن يا جمال النال في ثراكن يا حلاة البرعن أراكن بي قفاهن تور قرنو ماكن لا غشن لا شافن مساكن . في الخزام والشيح والبراح .
محتويات
قواعد التنسيق
أضف مسافتين أو أكثر بين أشطر البيت؛ شطرين في الغالبن وأربعة كحد أقصى.
أضف نقطة "." في بداية ونهاية السطر لمحاذاة البيت إلى الوسط.
استخدام نقطتين ".." للتنصيص بدل نقطة واحدة تجعل عرض النص مماثلاً لعرض شطر البيت، ممّا يناسب أبيات "القفلة".
الأبيات الطويلة سيتم قسمتها تلقائيّا على سطرين.
لفرض هذا التنسيق اختياريّا، أكتب عجز كلّ بيت في سطر منفصل، مع إضافة مسافتين أو أكثر في بداية السطر؛ مثلا:
سيظهر:
إحساسي بيك مااظن في حاجة بتوصفه
آمنت بيك، يا ألطف إنسان أعرفه
إنسان فريد لاح من بعيد زي أحلى عيد
زار عالمي وقال ليّ داير استكشفه
فتّش معاي لامن لقى الإنسان جواي
فكّاه من قيد السنين الكتّفه
حيّاه بي رقّة ولطافة، وباحترام
ردّ السلام إنساني رحّب، ضيّفه
المحاذاة في كلّ شطر تكون عند أوّل وآخر حرف، وتكون علامات الترقيم وغيرها خارج حد المحاذاة، وذلك بغرض محاذاة نصّ البيت وحرف القافية كناحية جماليّة؛ مثلا:
سيظهر:
ليه كفّك اتحنّن وليه قلبك القاسي ما فيه ليّ حنان؟ يا الراقص الفنّان حبّك ملك قلبي وجنّنت عقلي جنان
يمكن المزاوجة بين أعداد مختلفة من الأشطر؛ مثلا:
سيظهر:
لـقيت اليـوم من أهـوى وقــلبي ســائرٌ وِفقه رفـيقٌ غايةٌ في الحـسـن حـقّــا نعمـة الرفقة رقـــيــقٌ وافــرٌ خـُلـقــا حــرامٌ بــعـده الـرقّة شقيق القلب مهما غاب مهـما زادت الشُقّة
كخيار بديل لقطع الكلمات:
لـقيت اليـوم من أهـوى وقــلبي ســائرٌ وِفقه رفـيقٌ غايةٌ في الحـســ ـن حـقّــا نعمـة الرفقة رقـــيــقٌ وافــرٌ خـُلـقــا حــرامٌ بــعـده الـرقّة شقيق القلب مهما غا ب مهـما زادت الشُقّة
يمكن إدراج فاصل بين الأبيات باستخدام علامات "----" كما في الويكي، أربعة أو أكثر، ولكن يتم تنسيق الفاصل بعرض الأبيات؛ مثلا:
سيظهر:
السمحة ان تدور منو فينا نحن البابى؟
ان دارت صديق ايّانا نحن احبابا وان دارت غفير يانا البنلزم بابا وان فاقدة الحنان نبقالا ماما وبابا وان فاقدة الامان نحميها بالدبّابة وان دايرة المعاني انحن ديل اربابا وان طرت الاغاني نغنّي عود وربابة وان شكت السخانة بننقلب هبّابة وان دايرة السما بنوصل نجيب اسبابا وان دارت عمرنا.. نموت ويحيا شبابا
يمكن تظهير بيت أو تعليق بإضافة "++" علامتي زائد عند نهاية السطر، وسيظهر بلون مختلف؛ مثلاً:
سيظهر:
يا "جنّة" "حيّاها الغمام" وسقاها "طل" أو هتّنا وكأنّو رضوان بي رقبـ ـتو القام علي روضا اعتنى ++
إذا الكان النص نفسه ينتهي بعلامتي زائد، فيمكن تجنّب التظهير ببساطة بإضافة مسافة عند نهاية السطر.
لتظهير كلّ الأبيات
التعليقات
يمكن إصافة تعليقات متنوّعة بين الأبيات وعلى الهامش، وفق الخيارات التالية:
- تنصيص السطر !بين علامتي تعجّب! يضيف تعليقاٍ في الوسط، بما يناسب العناوين مثلا.
- وضع
! علامة تعجّب في بداية السطر
يضيف تعليقاً يتم محاذاته على الجانبين بالعرض الإجمالي لمساحة الأبيات، افتراضيّا 500px، بما يناسب إضافة فقرات بين النصوص. - تنصيص أيّ نص، ليس بالضرورة في سطر واحد، بين (! أقواس وعلامات تعجّب !)، يضيف النص كفقرة جديدة في الهامش.
- يمكن استخدام علامة (+) بين قوسين مع تنصيص (+ نص لاحق +) بين علامتين وقوسين لإضافة عنوان، title، في مكانه العلامة، يظهر عند التلويح بالماوس. هذا الخيار غير متوفّر في شاشات الموبايل، ولذلك فلا يوصى به.
- يمكن إضافة نقطة مرجعيّة على الهامش باستخدام عدد (1) رقم أو (*) نجمة بين القوسين كعلامة مرجعيّة، وتنصيص نص لاحق بين قوسين و (1 نفس العدد 1) أو (* النجمة *)،
- يمكن استخدام الرقم "(0)" كعلامة مرجعيّة، مع مراعاة ترتيب (0 النصوص المرجعيّة 0)، لترقيم النقاط المرجعيّة بشكل تلقائي.
على سبيل المثال:
سيظهر:
! 2022-09-09 ! (١٤) ! صباح اتجاوز الماضي وصبِح بالجد(+) (+ يعني: بالذي جدّ +) صباح قرشي(0) وصباح نورين(0)، عقول بالجد(+) صباحات تكنولوجيا الغد، صباح أمجد(17) صباح الـ للبِريد إن لم يجد .. أوجَد!
(0 محمّد قرشي عبّاس 0) (! المثال مأخوذ من أبيات صباحيّات. تعليقات الهامش تظهر بنفس طريقة كتابتها؛ مثلا السطر الجديد يظهر كسطر جديد، و المسافات محفوظة. لاحظ إمكانيّة كتابة النصوص المرجعيّة داخل أو خارج فقرات الهامش. (+ يعني في الحقيقة +) (0 محمّد نورين 0) !) (17 أمجد خيري 17)
المعطيات
يمكن تخصيص المعطيات التالية.
العرض
العرض الافتراضي هو 0، وتعنى حساب العرض تلقائيّا باستخدام عرض البيت الأعرض. يمكن اقتراح العرض الإجمالي للأبيات، مثلا 300px، بإضافة "عرض=300|" للمعطيات؛ مثلا:
سيظهر:
حتّى من شوفتك تمانع تحرم العين سر جمالك تقسى لي قلبا بريدك ياما تاه في تيه دلالك
بينما:
سيظهر:
حتّى من شوفتك تمانع تحرم العين سر جمالك تقسى لي قلبا بريدك ياما تاه في تيه دلالك
سيتم مقارنة العرض المقترح بالعرض الأدنى المحسوب، واستخدام أكبرهما.
توحيد العرض مفيد في حالة إدخال نصوص شعريّة مختلفة بنفس الوزن؛ مثلا تنسيق المسادير.
الأعمدة
عدد الأعمدة الافتراضي صفر، وتعني حساب عدد الأعمدة تلقائيّا وفق المسافات الفاصلة في النص.
التنسيق مصمّم حاليّا على أربعة أعمدة كحد أقصى، ولا يمكن الاعتماد عليه بعد ذلك.
يمكن تخصيص عدد الأعمدة، مثلا 1، بإضافة "أعمدة=1|" للمعطيات؛ مثلا:
سيظهر:
بلادي يا سنا الفجر وينبوع الشذى العطري وملهمتي أناشيدي وآياتٍ من الشعر
بدلاً عن
بلادي يا سنا الفجر وينبوع الشذى العطري وملهمتي أناشيدي وآياتٍ من الشعر
في الوقت الحالي فالخيار المتاح، فضلا عن الافتراضي، هو عمود واحد، والغرض الأساسي منه تنسيق شعر المسادير، مع الاحتفاظ ببقيّة أدوات التنسيق من تعليقات وهوامش وغيره.
التنسيق
يمكن تمرير أيّ خصائص HTML لتنسيق الإطار الحاوي للأبيات: containingin div، بإضافة "تنسيق=whatever|" للمعطيات؛ مثلا:
سيظهر:
Why should we learn until we die Working hard and earning phi
بدلا عن:
Why should we learn until we die Working hard and earning phi
الخيارات
يمكن تمرير خيارات لبرنامج التنسيق بإضافة "خيارات=bitmask|" للمعطيات؛ في شكل bitmask، بمعنى أنّ الخيار رقم ن، بدئا من صفر، يتم تفعيله بإضافة ٢ن لمجموع الخيارات.
الخيار الوحيد المتاح حاليّا هو استبدال "علامات التنصيص المستقيمة" بـ ”علامات التنسيق اللطيفة“، وهو مفعّل بشكل تلقائي، ويمكن إلغائه بتمرير صفر للخيارات، مثلا:
سيظهر:
إنتِ الجمال سووه ليك يا السمحة وادّونا الشنا وانت "الزمرّدة كوكبك" واحنا البنحضر "آكشنا"
بدلاً عن:
إنتِ الجمال سووه ليك يا السمحة وادّونا الشنا وانت "الزمرّدة كوكبك" واحنا البنحضر "آكشنا"
التظهير
يمكن تظهير كلّ الأبيات باللون والتنسيق المخصّص للتظهير بإضافة "تظهير=1|" للمعطيات؛ مثلا:
سيظهر:
صباح النور عليك يا زهور صباحك يوم يقاس بدهور
يمكن استخدام هذه الميزة مثلا لتظهير أبيات شاعر محدّد في مساجلة شعريّة.
ويكيات
يمكن تضمين وصلات داخليّة وخارجيّة. في حالة الوصلات الداخليّة، يفضّل تحديد النص البديل لاسم الصفحة كيما يسهل تحريره بما يناسب تنسيق الأبيات؛ مثلا:
سيظهر:
بدا يتذكّر، ساعة بساعة، لحظة بلحظة، من ديسمبر لمّن جات الصورة الأولى لمّا النار قادت في عطبر
كما يمكن استخدام تحرير الويكي مثل ''مائل''، '''ثقيل'''، و'''''ثقيل مائل''''' في التعليقات أو داخل الأبيات؛ مثلا:
سيظهر:
أوعك تمشي لي واحدة وتقول "نتعرّف" اتعرّف براك، شوف ليك طريقة، اتصرّف ولمن تعرِفا اتذكّر تقول "نتشرّف" اسمع كلمتي، وما تقول دا عمّك خرّف